حياة مهدده تسبب الامساك

  كلمات افتتاحية :
( تمدد الشريان الاورطي – الامساك – الفواكهة – الخضراوات – القولون )
الامساك لسبب غير معهود :
اتى ذلك الشخص الخمسيني ، و هو مريض ضغط منتظم ، لا بيشتكي من شيء اخر سوى الامساك منذ سنتين ، وقد توفرت فيه اركان الجريمة مكتملة فهو مقصر في شرب المياه ، ياكل القليل من الفواكه و الخضراوات .
تناول بعض ادوية الملينات من  الصيدلية لاكثر من مرة ، و اخذ احد ابنائه استشارة اونلاين اكثر من مره ، والكل يجمع على كتابة الملينات و وطارد للغازات ، مع النصائح الغذائية الروتينية ، ولكن دون فائدة ملحوظة .

عندما قمت باخذ التاريخ المرضي منه وصلت لنفس الاسباب سالفة الذكر ، اقترحت عليه مبدئيا نفس الحلول الغذائية السابقة ، وهي مهمة لكن اتى هنا دور الكشف الطبي الذي كان هو ممفتاح اللغز
خلال الكشف اكتشفت تضخم في البطن غير ظاهر ” تمدد في الشريان الاورطي ” ، وعند عمل اشعة تلفزيونية على البطن تم تأكيد التشخيص المبدئي .
قمت بتوجييه لعمل اشعة مقطعية على شرايين البطن والصدر بالصبغة ، و تبين وجود تضخم ضخم في جانبي الشريان الاورطي ” غير قابل للتصحيح جراحيا ” بناء على قرار جراحة القلب والصدر لضخامة التمدد مما قد يؤدي الى نزف مميت خلال العملية .
ومن المؤسف لو  حدث من نزف من غير العملية لأي سبب ستكون حياته مهدده ايضا ، لقد كان التضخم  كبيرا لدرجة أنه تسبب في الضغط على القولون وتضيق في الجزء المضغوط  ، وهذا هو سبب الإمساك !! و مع الاسف كل الحلول الامنة لا تسمن ولا تغني من جوع .

              د. عبدالعزيز السعدي 

              استشاري الأمراض الباطنة والسكر والجهاز الهضمي والمناظير

              العنوان : المنيل – القاهرة 

              رقم العيادة : 00201009196182

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *